الأربعاء، 28 يناير 2015

السوادي للتوعية ينظم ندوة تعريفية عن دور لجنة التوفيق والمصالحة

 بهدف نشر الثقافة القانونية والتعريف بقانون التوفيق والمصالحة كتنظيم قانوني مستحدث بالسلطنة نظم فريق السوادي للتوعية  ندوة حول أهمية الصلح وتطبيقاته في المجتمع العماني وذلك لتسليط الضوء على آلية عمل لجان التوفيق والمصالحة والتى اصبحت بإمكانها تسوية أي نزاع مدني أو تجاري يتعلق بمسائل الأحوال الشخصية بطريق الصلح حيث شهدت الندوة حضور لافت من المهتمين وعدد من المواطنين والمقيمين بقرية السوادي بولاية بركاء. 

كلمة فريق التوعية
 في بداية الندوة ألقى ياسر بن علي الهادي رئيس الفريق كلمة  قال فيها ان المجتمع العماني عرف منذ قديم الزمان ولا يزال بترابطه وتكافله وسعي العمانيين إلى الصلح والتصالح والتوافق وإصلاح ذات البين بين بعضهم البعض وبين طرفي الخلاف وتعتبر الألفة العمانية السمة المميزة لهذا المجتمع التي جاءت نتاجا لتلك العادات العمانية الأصيلة وكان من اهتمام الحكومة أن تكون مبادئ الدين الاسلامي السمحة و عاداتنا الحميدة أساسا تقوم عليه التشريعات والنظم القانونية كونها تصب في مصلحة الوطن والمواطن .
دور لجنة التوفيق والمصالحة
بعدها القى الفاضل حمد بن حمدان الرواحي موظف باللجنة التوفيق والمصالحة ببركاء محاضرة عن أهمية الصلح بين المتخاصمين ومكانة الإصلاح في الدين الإسلامي تحدث فيها عن فكرة لجان التوفيق والمصالحة ونشأتها وماهو دور اللجنة  في الصلح و مراحل طلب التسوية عن طريق الصلح وكيف تتم وماهي المنازعات التي يمكن تسويتها عن طريق لجان التوفيق والمصالحة وهل  اللجنة لها دور في النظر في الدعاوى الجزائية والمنازعات و حل النزاعات عن طريق لجان التوفيق والمصالحة و ماهي الإنجازات التي حققتها لجان التوفيق والمصالحة من خلال ما يمر على اللجنة من نزاعات أسرية ثم ذكر أهم أسباب الخلافات بين الزوجين وما هي أفضل الطرق لتفادي نشوب الخلافات الزوجية وحلها في حالة حدوثها وتحدث الرواحي ايضا عن اختصاص عمل اللجنة وقال تنظرلجنة التوفيق والمصالحة  في المنازعات المتعلقة بالأموال والتجارة وكافة المنازعات الشخصية كما أن اللجنة ليس من مهامها النظر في الدعاوى الجزائية والمنازعات المتعلقة بنقل ملكية الأراضي والخصومات الإدارية التي تختص بها محكمة القضاء الإداري كما أن اللجنة تتميز بأنها من غير رسوم وتغني عن الحاجة لمحام مهما كان السقف المالي للدعوى كما أن محضر الصلح نهائي وقطعي وملزم التنفيذ وله نفس قوة حكم المحكمة .
اهداف الندوة
 الجدير ان الهدف من اقامة هذه الندوة هوإلقاء الضوء على نظام التوفيق والمصالحة كطريق سهل وسريع لحل المنازعات مع التركيز على البعد الإجتماعي والديني والتاريخي لإنهاء المشكلات صلحاً ، وإظهار المردود الاقتصادي لإنهاء المشكلات والنزاعات بالتوفيق بما يرفع عن كاهل المواطن نفقات التقاضي من مصروفات قضائية وأتعاب محاماة ومقابل أتعاب الخبرة. وعلى هامش الندوة اقيمت مسابقة ثقافية  للحضور وزعت خلالها جوائز وهدايا على  الفائزين. 

اخبار بركاء


هناك تعليق واحد:

  1. هل تفقد النوم ليلا وتقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ يرجى الاتصال بشركة Sunshine Finance Firm. لقد حصلت على قرضي من شركة القروض الخاصة هذه. اتصل بهم الآن عبر البريد الإلكتروني (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp +919233561861

    يعتبر
    فاطمة.

    ردحذف