الثلاثاء، 27 يناير 2015

اولى الورش التدريبية لمشروع أنماط الحياة الصحية ببركاء

في إطار التحضيرات لتدشين مشروع بركاء لأنماط الحياة الصحية عقدت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة في دائرة الخدمات الصحية بولاية بركاء بالتعاون مع دائرة المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة ورشة عمل لتدريب العاملين بالمشروع على المبادرات المجتمعية بالقاعة التدريبية التابعة لدائرة الخدمات الصحية بالولاية أول ورشة عمل لهذا المشروع لمدة يومين متتالين برعاية الفاضل / أحمد بن محمد الوشاحي مدير عام الخدمات الصحية بجنوب الباطنة وحضور كلا من الدكتورة هدى السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة والدكتور محسن كنعان خبير بدائرة المبادرات المجتمعية بالوزارة والفاضل بدر الشكيلي مقرر اللجان الصحية والمبادرات المجتمعية بمحافظة الظاهرة والدكتورة سليمة المعمري مديرة دائرة الخدمات الصحية بولاية بركاء وبمشاركة موظفي من دائرة الخدمات الصحية بولاية الرستاق وولاية العوابي مع حضور كبير من المديرية العامة للخدمات الصحية بجنوب الباطنة  واشتملت الورشة على عدة محاور توضح أهمية هذا المشروع  

 ففي بداية الورشة أكد الفاضل أحمد الوشاحي-مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة – بوزارة  الصحة على أهمية إشراك المجتمع في عملية تعزيز الصحة وتمكينه من المشاركة في إتخاذ القرارات الصحية بما يعود بالنفع على الجميع كما أكد الوشاحي على التزام الوزارة بالمضي قدما في مثل هذه المشروعات التي تبنى على هذا الأساسي المجتمعي. بعدها كلمة ترحيبية للدكتورة مديرة دائرة الخدمات الصحية ببركاء .
بعدها قدمت  الدكتورة هدى السيابية –مديرة دائرة المبادرات المجتمعية بالوزارة- محاضرتها  والتي تتحدث عن نشأة مفهوم تعزيز الصحة وتطوره والجوانب المختلفة لعملية تعزيز الصحة  والمقاربات المستخدمة لتحقيق هدف تعزيز الصحة. 
أما الدكتور محسن كنعان فقد تحدث عن مفهوم المبادرات المجتمعية وأنواعها المختلفة وعن مفهوم القرى والمدن الصحية.
وألقت الدكتورة سليمة المعمرية –مديرة دائرة الخدمات الصحية بولاية بركاء- محاضرة تحدثت فيها عن رؤية وأهداف مشروع بركاء لأنماط الحياة الصحية واستعرضت الدكتورة في محاضرتها ما تم إنجازه في إطار عملية التحضير للمشروع كما تحدثت عن الإلتزام المتبادل بين القطاع الصحي والمجتمع في سبيل تحقيق أهداف المشروع المختلفة في الحد من الأمراض غير المعدية عن طريق تغيير أنماط الحياة الغير صحية المتواجدة في مجتمع بركاء وتحدثت الدكتورة عن الخطة المستقبلية للمشروع المتمثلة في عمل مجموعة من التدخلات على مستوى المجتمع بعد إجراء مسح ميداني لتحديد مدى انتشار الأمراض غير المعدية.


أما الفاضل بدر الشكيلي فقد تحدث عن الخطوات الضرورية لتنفيذ المبادرات وعمليات التقييم اللازمة لاختيار المشكلات التي تحتاج ألى حلول عاجلة. وعلى هامش الورشة تم عرض بعض الصور لبعض الأنشطة التحضيرية للمشروع واستعراض الاجتماعات التي تمت بين سعادة والي بركاء رئيس اللجنة المحلية للمشروع وبين ممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والشيوخ والأعيان وممثلي المجتمع في إطار التحضير للمشروع. كما تم عمل حلقات عمل لدراسة مشكلات المجتمع المختلفة والتدريب على وضع خطة لحا تلك المشكلات في إطار من المشاركة التفاعلية مع كل المشاركين في الورشة.

اخبار بركاء

هناك تعليق واحد:

  1. هل تفقد النوم ليلا وتقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ يرجى الاتصال بشركة Sunshine Finance Firm. لقد حصلت على قرضي من شركة القروض الخاصة هذه. اتصل بهم الآن عبر البريد الإلكتروني (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp +919233561861

    يعتبر
    فاطمة.

    ردحذف