الأربعاء، 21 يناير 2015

الرشاقة وجمال الناقة سر لجنة التحكيم في المزاينة

المزاينة من الرياضات التراثية والتي لها شروطها واصولها التقليدية حيث شهدت مسابقة مزاينة الابل بميدان الفليج  منافسة واسعة من النوق المشاركة والتي وصل عددها تقريبا الى 1200 ناقة منها الابكار واللقايا والجعدان واليداع  من مختلف محافظات السلطنة مما جعل المهمة صعبة امام لجنة التحكيم لاختيار الانسب والاجمل بينها.

محمود بن محمد الفارسي مدير عام الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني قال: نتقدم بالشكر والعرفان للمقام السامي على دعمه المتواصل لهذا الموروث الذي يقام سنويا والذي يحظى بجمهور غفير من محبي هذا النوع من الرياضات من مختلف محافظات السلطنة حيث يتم الاستعداد للمشاركة في هذه المسابقة قبل وقت كافي للحصول على مراكز متقدمة حيث تتميز نوق المزاينة بعدد من الصفات منها الجمال في الشكل واللون وتكون من سلالة الهجن العمانية الأصيلة ، والمزاينة تحتاج إلى جهد كبير من حيث اللجان المنظمة التي تشكل من قبل الاتحاد العماني لسباقات الهجن ويتم اختيارهم من مختلف محافظات السلطنة ويحرص المواطنون على المشاركة في هذه التظاهرة السنوية وذلك لإبراز نوقهم وعرضها على الحضور.

معايير التقييم
وحول معايير التقييم افاد مسلم بن علي بن جنازل الكثيري عضو لجنة التحكيم ان المشاركة في مسابقة المزاينة تحتاج الى مجموعة اشتراطات، يفترض بالإبل المشاركة التمتع بها حيث تعمل لجنة التحكيم (المكونة من تسعة اشخاص) لاختيار الاجمل من الابل فإضافة الى سلالتها واصالتها يبحث المحكمين الى جمال اللون وانسجام الملامح مع الهيئة الكلية واللون والوبر، وجمال الوجه الذي يعني وضوح المعالم كاتساع العيون وكبر حجم الفكين وطول الرقبة وعلو القامة وارتفاع الفقار من الخلف، وطول السيقان.

مجريات المسابقة
وعن الية التقييم قال الكثيري بان عملية التقييم تبدأ منذ لحظة قسم اعضاء لجنة التحكيم على القرآن الكريم ثم الدخول الى المساحة المخصصة للإبل المشاركة والذي يصل عددها الى 120 ناقة، بعدها تتم مرحلة الفرز الاول والثاني والثالث ، إلى أن يتم اختيار 30 من اجمالي الإبل المشاركة  فيتم فرزهم في ساحة مسورة بالشباك . بعدها تدخل مرحلة التصفيات الثانية ليتم اختيار عشرة فائزين. ويتم التشاور بين اعضاء اللجنة ليصوتوا على الإبل الفائزة بحيث تتسلسل المراكز من المركز الأول والثاني وحتى العاشر.

اشواط المزاينة

من جانب اخر جاءت نتائج اشواط اليوم الخامس لمزاينة الابل حيث فازت بالمركز الأول (الظبية) في شوط التسعيرة لمالكها ناصر بن خلفان بن سيف المعولي  من ولاية وادي المعاول في حين توجت بالمركز الأول (فرحة) لمالكها الهجانة السلطانية ومضمرها غالب بن خميس السناني في شوط الحول المخصص للهجانة السلطانية اما في الشوط الرئيسي نالت المركز الأول (جبارة) لمالكها امحمد بن عبدالله بن جمعة البلوشي من ولاية شناص.


 علي الجابري/اخبار بركاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق