السبت، 21 فبراير 2015

مزون والخشبة العرض المتكامل في مهرجان المسرح المغاربي

في انجاز جديد يحسب للسلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة دائرة المسرح والذي مثلة مسرح مزون ومسرح هواة الخشبة في المهرجان المغاربي الثالثة  الذي انطلقت فعالياته في الخامس عشر وحتى التاسع عشر من هذا الشهر بالعمل المشترك (العريش )
والذي اختتمت فعالياته مساء امس الاول بولاية الوادي بالجمهورية الجزائرية ،وجاء تتويج السلطنة  باربع جوائز اساسية وشهادة تقدير من بين6  دولة مشاركة .
حيث حصدت السلطنة جائزة لجنة التحكيم الخاصة كافضل عرض مسرحي متكامل عن مسرحية العريش ، وافضل اخراج مسرحي للمخرج المتألق يوسف البلوشي ، وجائزة افضل سينوغرافيا وجائزة افضل ديكور وشهادة تقدير.

وقد اشاد النقاد بالعمل العماني لتميزه من جميع النواحي من حيث التقنية وعنصر التشويق .وذلك من بين خمس دول لها تاريخها الطويل في الاعمال المسرحية وهي جمهورية مصر العربية والجمهورية الليبية والجمهورية التونسية والمغرب والدولة المضيفة بعدد من الاعمال .
وقد جاءت نتائج المهرجان على النحو الاتي .
جائزة افضل ممثل دور اول ذهبت للجزائر عن مسرحية ساعة الصفر  
جائزة دور ثاني للجزائر عن مسرحية عودة هولاكو
افضل ممثلة دور اول ذهبت لتونس عن مسرحية غزيل البنات
افضل ممثلة دور ثاني ذهبت لجمهورية مصر العربية عن مسرحية حرب طروادة .
جائزة افضل مؤثرات صوتية ذهبت للجزائر عن مسرحية ساعة الصفر ، جائزة افضل ازياء مناصفة بين مسرحية حرب طروادة من مصر وعودة هولاكو من الجزائر.
افضل نص مسرحي مغاربي كان من نصيب الجزائر عن نص مسرحية ساعة صفر .  
وجائزة افضل ديكور مسرحية العريش لسلطنة عمان
وجائزة افضل سينوغرافيا لمسرحية العريش لسلطنة عمان
وافضل اخراج مسرحي للمخرج يوسف البلوشي سلطنة عمان
جائزة لجنة التحكيم الخاصة كافضل عرض متكامل لمسرحية العريش سلطنة عمان

وقد عبر بطل مسرحية العريش عبدالحكيم الصالحي والذي جسد دور عبيد قائلا سعادتي لا توصف بهذا الانجاز ، لان المنافسة كانت من العيار الثقيل وسط نخبة من المحترفين في المسرح العربي . وتعد المشاركة انجاز يحسب للسلطنة .

اما يوسف البلوشي مخرج العمل وافضل مخرج مسرحي في المهرجان قال: اعتبر هذا الانجاز هو الاكبر من حيث انه حقق جائزتين  في آن واحد والذي لم يتحقق في مهرجانات آخري وهي افضل سينوغرافيا وافضل مخرج ، ولم ياتي ذلك الا بتعاون فريق العمل وخاصة الفريق الاداري وابطال المسرحية بالشكل الذي اطمح اليه ، فقد كان عطائهم كبير على خشبة المسرح واشيد بكل من بطل العمل عبد الحكيم الصالحي وزينب البلوشي وعبدالله البوسعيدي وعيسى الصبحي وحيان اللمكي وعمان الحراصي الذين كانو نجوما على خشبة المسرح واشعلو المسرح حركة وتفاعلا صفق له الجمهور وقوفا .
واضاف البلوشي بهذه المناسبة اقدم شكري وتقديري الجزيل لوزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المسرح وعلى راسها  صاحب السمو السيد هيثم بن طارق ال سعيد وزير التراث والثقافة وسعادة الشيخ حمد المعمري وكيل الوزارة على دعمهم ووقوفهم معنا في هذه المشاركة .
كما اشكر سعادة ناصر بن سيف الحوسني سفير السلطنة بالجزائر وطاقمه الدبلوماسي على متابعتهم ووقوفهم معنا وتسهيل الاجرات لنا طوال فترة تواجدنا ، وكان ذلك  حافزا معنويا لنا .
واهدي هذا الانجاز الى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاة. وارجعه سالما غانما لنا.
معرض سياحي
وعلى هامش العرض المسرحي للسلطنة اقيم معرض سياحي مصغر للترويج عن السلطنة حيث تم توزيع كتب واقراص مدمجة  وخرائط السلطنة للحضور وتم شرح مفصل عن ما تحتويه السلطنة من معالم اثرية وتاريخية .
كما قدمت في المعرض الحلوى العمانية والبان العماني .
وقد اشاد الحضور بهذه الخطوة التى لم تقوم بها أي من الدول المشاركة .

استقبال سفير السلطنة للوفد
وفور وصول طاقم العمل المسرحي الى العاصمة الجزائر قادما من ولاية الوادي مقر المهرجان استقبلهم سعادة السفير ناصر الحوسني  والطاقم الدبلوماسي في منزلة  وهنئهم  بالفوز حيث عبر سعادته قائلا : ان هذا الانجاز قد اثلج صدورنا  والذي جاء نتيجة تظافر جهود الشباب المشارك وانتم تتنافسون مع دول ذات خبرات كبيرة ولها اسمها في التاريخ المسرحي .
وتضحياتكم هذه وتعبكم لم يذهب هبا بل جاء بنتائج ايجابية يفخر لها كل عماني في السلطنة ونبارك لكل فرد من افراد الشعب العماني هذا الانجاز الكبير .
وان مشاركتكم هذه لها مردود ايجابي وحافز لمشاركات ومنافسات مستقبلية اخري في الجزائر او دول اخري .وان المسرح في السلطنة يخطو خطوات كبيرة ويتتطور من سنة الى اخري .وهذا الفوز هو فخر نعلقة على صدورنا. واتمني لمسرح مزون وهواة الخشبة كل التوفيق والنجاح وحصد جوائز في مهرجانات قادمة ان شاء الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق