الأحد، 22 فبراير 2015

187 مشاركا في اولى منافسات ركض العرضة بالفليج

 انطلقت صباح الأمس (الأحد) منافسات ركض العرضة وذلك على مضمار الفليج لركض العرضة بولاية بركاء والذي يأتي ضمن فعاليات المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية الثاني عشر الذي ينظمه شؤون البلاط السلطاني ممثلاً بالهجانة السلطانية.
شهد اليوم الأول الذي خصص لمحافظتي مسقط وجنوب الباطنة مشاركة كبيرة حيث بلغ عدد المشاركين 187مشاركا قسموا على مجموعتين.

يذكر ان ركض العرضة عبارة عن انطلاقة ناقتين مع بعضهما لمسافة قصيرة بحيث تكونان متلازمتين، وشاركت في ركض العرضة النوق التي تميزت بجمالها الفريد وعراقة سلالتها الأصيلة بين النوق العربية حيث الجمال والتميز في الشكل واللون، كما تميز المتسابقون بمحاولة إظهار بعض علامات التميز والحماس وظهر ذلك من خلال قوة شده للخطام والخزام ، والتشابك بالأيادي بين المتسابقين فضلاً عن إظهار المهارات العالية في التحكم بالناقة أثناء الركض.

من جانبه قال حميد بن علي الزرعي نائب مدير عام الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني : العرضة ركض تراثي له نكهة خاصة كونه يتم بالطريقة التقليدية حيث حرصنا هذا العام على أن يكون بين مسابقة المزاينة والسباق الختامي لما له من أهمية كبيرة.
وأضاف الزرعي: عبر اليوم الأول عن بداية طيبة وجميلة جداً وسط أجواء رائعة كما شاهدنا أن أغلب الهجن متوافقة مع المواصفات والشروط الموضوعة حيث ضعت اللجان الفنية اشتراطات عالية تضمن أن النوق المشاركة من أجمل النوق وأكثرها قيادة ويتميز فيه العماني بقدرته على التحكم في الناقة والركض المتوازن وهذا ما يجعل الفعالية لها انطباع خاص، ، كما أن الأمور تمضي بشكل منظم في كافة النواحي فهناك لجان فنية من الاتحاد العماني لسباقات الهجن ولجان تنظيمية من الهجانة السلطانية. كما اضاف قائلا :حرصنا على توفير كافة الخدمات التي تتطلبها الهجن والمواطن نفسه وهي متاحة لجميع المشاركين ونتمنى أن يكون المهرجان هذا الموسم ناجح بكل المقاييس، وبالنسبة لليوم فقد لمسنا الرضى من قبل المواطنين خلال استطلاعنا لمختلف الآراء فالأمور عندما تكون منظمة تعطي انطباعات جيدة.


في حين قال المضمر سليمان بن سيف بن محمد المالكي: نحرص على المشاركة سنويا في ركض العرضة الذي تنظمه الهجانة السلطانية من أجل الالتقاء بأصحاب الهجن من كافة محافظات السلطنة والاستمتاع بالاستعراضات الجميلة التي يقدمها أصحاب الهجن والمتمثلة في ركض كل ناقتين بجوار بعضهما والقدرة على التحكم في مسار الناقة، وأشهر النوق المشاركة التي والتي تشتهر بها محافظتي شمال وجنوب الباطنة سمحة وظبية وعرجة وخريبيش.

واضاف ايضا "نتوجه بالشكر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم على دعمه لكافة السباقات المتعلقة بالهجن في السلطنة للحفاظ على الموروث العماني الأصيل وتشجيع المواطن على المحافظة على السلالات الأصيلة من النوق".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق