السبت، 9 يناير 2016

بديل الراكب البشري ينجح في قيادة سباقات الهجن


تعد رياضة سباقات الهجن العربية من أهم الرياضات التي مازالت تمارس في جميع انحاء محافظات السلطنة من خلال منافسات تراثية او مهرجانات وطنية جسدت حياة البادية والعيشة التي تكيف معها المواطن العماني تاركا للأجيال القادمة بصمة تاريخية وموروث حضاري يتوارثه الابناء فنرى اليوم تنافس الصغير قبل الكبير على اقتناء اجود انواع الابل لما لها من عائد اجتماعي واقتصادي تحفز المجتمع من تسليط الضوء عليها في المحافل الدولية والاقليمية .مما دفع المعنيين للوقوف على تطوير هذه الرياضة والاهتمام بها من خلال تخصيص ميادين لتنفيذ سباقات الهجن كما شكلت لجان رئيسية وفرعية لمتابعة عملية مجريات السباق كما دعمت وجود بديل بدل الراكب البشري فكان الراكب الالي حاضر بقوة في ميادين منافسات سباق الهجن على ظهر الجمال .




سباق الهجن بدون راكب بشري
فكما هو معلوم لدى الكثير انه تم استبدال الراكب البشري (ركاب الهجن ) براكب الالي وذلك لما يتكبده الراكب البشري من مخاطر السقوط من على ظهور الابل فجاءت توجيهات المعنيين بضرورة استبداله الى الراكب الالي ليحل محله حيث كما افاد احد المعنيين بان من اهم اسباب ايجاد بديل عن الراكب البشري قد يكون مساءلة منظمة حقوق الانسان والتبعيات التي قد تحل لطفل لم يتجاوز سن الرشد ليكون ضحية فوز او خسارة فجاءت فكرة الراكب الالي والذي كما وصفه بانه أقل وزنا من الطفل الصغير بكثير فقد يصل وزنه لثلاثة كيلو جرامات وهذا ما يجعل الهجن تستطيع الركض في السباق بكل أريحية فضلا عن كونه لا يحتاج للكثير من التعقيدات والاهتمام كما يقوم بكل ما يطلبه منه مالكه عن طريق جاهز لاسلكي يتحكم به من عدة مترات باستخدام بعض الكلمات المختصرة التي تكفي لتسريع الناقة للفوز. واضاف ان سعر الراكب الالي اصبح في متناول ايدي الجميع حيث لا يتعدى ثمنه ال 200 ريالا عماني تقريبا.

غرامة مالية وحرمان من المشاركة
من جانبه قال حمد بن سعيد الحجري عضو في لجنة التفتيش ان السلطنة استخدمت الراكب الالي في سباقاتها تقريبا في عام 2005 مما اعطى مساحة واسعة لملاك الابل لاستقطاب عدد اكبر من راكبي النوق الآليين حيث كان في السابق مع وجود الراكب البشري كانت عدد المشاركات قليلة للمالك الواحد وذلك لقلة اصحاب الخبرة وندرة وجود راكبي الابل في حين الان قد يصل عدد المشاركين للمالك الواحد الى 15 راكبا وذلك لتوفر الاجهزة وسهولة تعاملها. الا ان البعض اجراء على الجهاز الالي بعض التغييرات والتي ساهم في تسريع الناقة بشكل غير قانوني وذلك بإضافة شحنات كهربائية تشكل خطر على الناقة على شكل ماس كهربائي مما يدفعها للجري بغير سرعتها الطبيعية ويعتبر ذلك مخالفا في قانون سباقات الهجن .واضاف ان الراكب الالي يتمتع بقوة تبلغ 9 الى 18فولت والحرية متروكه لجميع ملاك الهجن لاستخدام هذه القوة من الفولت . وعن العقوبات اضاف الحجري ان اللجنة معنية بتفتيش اجهزة المراكز الثلاثة الفائزة واذا ما صادف وجود ماس كهربائي او خلل في زيادة سرعة الراكب الالي يتم ابلاغ اللجنة الرئيسة وايقاف صاحب الناقة كما يتم حرمانه من المشاركة في السباقات القادمة لمدة خمسة اشهر بالإضافة الى غرامة مالية يدفعها صاحب الناقة.

سباق نظيف دون مخالفات
واضاف حمد الحجري ان اشواط سباق الهجن الاهلية ال13 في محطته التاسعة بالفليج في ولاية بركاء يعد واحد من السباقات النظيفة بدون مخالفات حيث انه لم تسجل أي مخالفة ضد أي ناقة و لم نضبط أي تلاعب بجهاز الراكب الالي مما يدل على ثقافة و وعي ملاك الهجن العمانية بأهمية الالتزام بالشروط والقوانين المتبعة في سباقات الهجن العمانية والخليجية  بالإضافة الى الاخلاق الحميدة التي يتمتع بها ابناء هذا الوطن وحبهم للتنافس الشريف دون المساس الى ما يخل بسمعة رياضة الهجن العمانية.

هناك تعليق واحد: