السبت، 1 أغسطس 2015

جامع النور الاول في التقنيات الحديثة ومزود بكامرات بث مباشر في بركاء


رعي مساء امس  سعادة الشيخ احمد بن سعود  السيابي امين عام مكتب الافتاء  حفل افتتاح جامع النور بولاية بركاء بحضور شيوخ واعيان الولاية وجمع غفير من المواطنين ، بدأ حفل الافتتاح  بالقران الكريم ثم  قدم  مجموعة من المنشدين عدد من  الاناشيد الدينية ، بعدها قدم محمود بن سيف الصباحي  القائم ببناء الجامع  نبذة عن الجامع وما يحتويه من مرفقات ، ثم القى سعادة الشيخ راعي الحفل محاضرة عن فضل بناء المساجد. بعدها تم تكريم طلبة حملة العلم وهي اول دفعة تدرس في جامع النور في هذا الصيف .

يذكر ان المسجد انشاء على مساحة تقدر ب4800 متر مربع ، وله منارة تعد الأعلى ارتفاعا على مستوى الولاية تزينها الأضواء الخضراء الجميلة ، وتم تخصيص سيارة خاصة للمسجد لتلبية احتياجاته ، كما تم حفر بئر مياه خاصة به في حالة الانقطاع الطارئ لمشروع المياه الحكومي ، تم ربط الجامع ومرفقاته بنظام مراقبة وبعدد 37 كاميرا مراقبة  بالإضافة إلى 3 كاميرات للبث الخارجي. ويتكون الجامع من مصلى للرجال وآخر للنساء يتسعان لحوالي500 مصلي ومصلية ويضم مكتبة تحتوي على كمية ضخمة من الكتب في مختلف العناوين لتلبي احتياجات ورغبات الباحثين في مختلف التخصصات العلمية ، وسيتم تزويد المكتبة بعدد 10 أجهزة كمبيوتر وأخرى لوحية وتوصيلها بالإنترنت ليتمكن رواد المكتبة من الوصول لبغيتهم في البحث والاطلاع.
كما يضم مجلس عام يتسع لأكثر من 1200 شخص ، وقد جمع في تصميمه بين الأصالة والمعاصرة حيث تم تزويده بشاشات عرض كبيرة للنقل المباشر للفعاليات ، أرضياته وجدرانه من الرخام الفاخر ، تتضمن الأرضيات أضواء الليزر التي تمنحه مسحة من البهاء والجمال الأخاذ ، أما السقف فقد تم تصميمه من سعف النخيل وأعواد الخيزران ليعيد للأذهان التراث العماني الأصيل ، ويعد المجلس آية في الجمال تسحر الناظرين.
كما تم تزويد المجلس بعدد سبع كاميرات لتسجيل الفعاليات إحدى هده الكاميرات للبث الخارجي المباشر لأي فعالية مثل الملكة ، حيث يمكن بث الفعالية مباشرة إلى بيت العريس أو العروس لحظة بلحظة ، وهي التقنية الوحيدة في السلطنة التي ستستخدم في مثل هكذا منشأة ، كما يمكن للعريس أن يأخذ نسخة من تسجيل الفعالية على فلاش ديسك بعد انتهاء الفعالية مباشرة.

ومن اهم المرفقات الهامة في الجامع قاعة المحاضرات في الدور الثاني ، والتي تتسع لعدد 400 فرد ، ويمكن استخدامها في المحاضرات العامة وتم تزويدها بشاشة عرض كبيرة لمشاهدة أية عروض مرافقة للمحاضرة كما يمكن نقل المحاضرة بكاملها إلى خارج القاعة عبر نظام البث المباشر صوتا وصورة.

كما يضم الجامع مدرسة لتعليم القران وعلومه تتكون المدرسة من 10 فصول دراسية مزودة بالسبورات الإلكترونية وأجهزة العرض الحديثة ، حيث سيتم تدريس القرآن الكريم والقراءات العشر ويمنح فيها الحفاظ الإجازة بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على يد مشايخ متخصصين سيتم استقدامهم من بعض الدول العربية ، وباستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة حيث سيمنح كل طالب جهاز لوحي يضم القرآن الكريم وعلومه مع المناهج المقرر الذى سيتم دراسته وتربط هذه الأجهزة اللوحية بجهاز المعلم (الشيخ)وكذلك بجهاز العرض المزود بكل فصل ، كما يمكن للطلاب من الولايات المجاورة الاستفادة من الخدمات التعليمية المختلفة التي ستقدمها المدرسة وذلك بالتسجيل والدراسة عن بعد فقد تم تزويد المدرسة ب14 خطا للإنترنت فائق السرعة بحيث تتم الدراسة والتلقين وتصحيح الأخطاء عبر الشبكة العنكبوتية.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمدرسة 400 طالب ، سيتم الدراسة فيها على فترتين الفترة الصباحية للفئة العمرية من4-8 سنوات ، والفترة المسائية من9 سنوات فما فوق.



 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق