الخميس، 27 يوليو 2017

مزارعي بركاء بين الانتاج والتحسين


 المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ممثلة بدائرة التنمية الزراعية  ببركاء  تنفذ  ورشة عمل في المجال الزراعي صباح امس الاول بحضور مزارعي ومربي الثروة الزراعية الحيوانية بولايات بركاء ووادي المعاول ونخل .
 
حلقة تعريف ونقاش للمزارعين
وقد اشتملت الورشة التى نفذتها احدى الشركات المتخصصة في توريد المعدات الزراعية  بقاعة الاجتماعات بدائرة الثروة الحيوانية ببركاء ، تعريف المزارعين ومربي الماشية لمعدات انتاج السماد من مخلفات الزراعة الموسمية ،وانتاج الاعلاف الحيوانية ، حيث تهدف هذه المعدات الى الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية ودورها في ان تكون  احدى الطرق للمحافظة على البيئة  وعدم رمي المخلفات الزراعية واستغلالها بالطرق الحديثة .
وفي نهاية الورشة ابدا المزارعين ومربي الثروة الحيوانية ارتياحهم لمثل هذه التقنيات والآلات الحديثة .
 
ماذا قال البارحي
وقد اكد المهندس عامر بن سيف البارحي مدير دائرة التنمية الزاعية ببركاء بضرورة تشجيع المزارعين على اقتناء مثل هذه الالات لتحسين الانتاج وتقليل الجهد المبذول لإنتاج حيواني وزراعي خالي من المبيدات او ادوية التي قد تضر بصحة المستهلكين.   

الاعلامي علي الجابري

الأربعاء، 26 يوليو 2017

ليلة الدخلة واختيار العريس في ورشة السعادة الزوجية ببركاء

رعاية وحضور غفير
رعى الدكتور سعيد بن حميد الحرملي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ورشة عمل بعنوان "السعادة الزوجية" ضمن فعاليات الأسبوع الاجتماعي الرابع التي تنظمه دائرة التنمية الاجتماعية بولاية بركاء حضر الورشة مدراء دوائر التنمية الاجتماعية وبمشاركة عدد من موظفي الدوائر الحكومية والأهلية والخاصة.

التوافق والانسجام الاسري من اهداف الورشة
تهدف الورشة إلى المساهمة في الوصول إلى التوافق والانسجام في الحياة الأسرية وإكساب المشاركين طرق تجديدية في الحياة الزوجية والابتعاد بها عن الروتين اليومي وتدريب المشاركين على فنون الرومانسية.

نفذت الورشة أخصائية برامج توعية مجتمعية بدائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية الأستاذة نقاء بنت جمعة اللواتية استهلتها بعرض أهداف الورشة ثم عرجت إلى التعريف بالزواج والمصالح التي تتحقق من خلاله شرعيًا مثل العفة والنسل وإبتغاء الأجر، ونفسيًا مثل السكنى والطمأنينة وللمودة ولنيل رحمة الله وصحيًا كالاستقرار النفسي بتهدئة قلقك وعلاج نوبات الاكتئاب وتنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات وتعزيز وظائف جهاز المناعة واجتماعيًا مثل علاقة سليمة مع الجنس الأخر وشبكة علاقات الفرد مع أفراد العائلتين وتقدير المجتمع لبناء إحدى لبناته، وأكدت أن الزواج وصفة للسعادة إذا بُني بالطريقة الصحيحة.
الفحص الطبي وليلة الدخلة
ثم تطرقت إلى خطوات اختيار الشريك، وعرفت الخطبة بأنها اتفاق مبدئي ووعد بين طرفين بالزواج عليهما أن يحترمانه وأهمية فترة الخطوبة في تعميق التعارف والفحص الطبي وتمهيد نفسي واجتماعي للزواج كما أنها تحقق لكل طرف من الرغبة بهذا الزواج ، ثم فترة الملكة وهي الفترة بين عقد الزواج و ليلة الزفاف وفيها يتم الاتفاق على المهام والادوار والسكن والعمل وتأثيره والميزانية وتنظيم النسل، كما تناولت ليلة العرس (الدخلة) والاستعداد لها بتهيئة المكان والنظافة الشخصية والراحة النفسية والجسدية والتثقيف المسبق عن العلاقة الجنسية.

4 خطوات حميمة قبل الجماع
بعدها ذكرت خمس خطوات لعلاقة حميمية أفضل الخطوة الأولى التهيئة والغرام والخطوة الثانية الحسية بتوظيف الخريطة الجسدية والخطوة الثالثة المداعبة والخطوة الرابعة الشهوية والخطوة الخامسة الجماع.
ثم تطرقت إلى المرأة الجذابة وهي التي تحرص على الإشباع الجنسي والاهتمام بمظهرها وأن تجعل البيت مكان للراحة وأن تمارس دور الإعجاب المستمر بالزوج وممارسة الأنشطة الترويحية، والرجل الجذاب من يعبر عن الحب بمفهوم زوجته والتحدث معها بشكل يومي والأمانة والمصارحة بمشاعره والرعاية والدعم المادي والالتزام العائلي بما يخص الزوجة وأهلها، كما تناولت الاختلاف في التوقعات التي تسبب معظم المشاكل تخفيف سقف التوقعات وإيصالها إلى واقع.
الثقة والاعجاب وحاجات الحب عند الرجل
كما عرجت إلى حاجات الحب عند الرجل بالثقة والقبول والتقدير والإعجاب والاحترام والتشجيع، وحاجات الحب عند المرأة الرعاية والتفهم والاطمئنان والاقرار بمكانتها والتفاني والانصات، وأكدت على أهمية مراعاة أولويات الرجل وأولويات المرأة.

المشكلات الزوجية والآفات الاربع
ثم تطرقت إلى أنواع الحب وركائز الحب الزواجي ومكوناته وأهم سببين في المشكلات الزواجية التفسير الخاطئ والتعبير الخاطئ، والآفات الاربع في العلاقات الزوجية وهي النقد واللوم والتبرير والدفاع والانسحاب، وختمت محاضرتها بذكر نظريات خطأ تهدم الحياة الزوجية وهي تحتاج إلى التكافؤ الاكاديمي العلمي بين الزوجين، والرائعة هي المليئة بالرومنسية الدائمة والرائعة هي التي يحل فيها الزوجان كل مشاكلهما ونجاحها يتوقف على الطرف الأخر.
فقرات شعرية وشلات وطنية
وفي ختام الورشة قدمت أسماء المعولية قصيدة شعرية عن العمل التطوعي ثم شلة جميلة قدمها هلال بن عبدالله الوهيبي بعدها فقرة شعرية مع قصيدة عن الحب قدمتها أميرة بنت سعيد الصبحية.

ختامها طيب وتذكار
وفي الختام قام راعي الورشة المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة الدكتور سعيد بن حميد الحرملي بتسليم شهادات المشاركين والجهات الداعمة والمساهمة، كما قدم مدير دائرة التنمية الاجتماعية بولاية بركاء صقر بن سيف بن سليمان الشقصي هدية تذكارية لراعي الورشة.

 
الاعلامي: علي الجابري ..قناة أخبار بركاء


الثلاثاء، 25 يوليو 2017

3 ممارسات مجتمعية في بركاء


مراسل أخبار بركاء
حضور وجيه ورعاية موقرة
شهدت قاعة حصن بركاء اليوم ثلاث اوراق عمل في ندوة أفضل الممارسات المجتمعية بولاية بركاء تنظيم لجنة التنمية الاجتماعية بالولاية حيث رعى الندوة سعادة الشيخ عبدالله بن محمد البريكي والي بركاء رئيس اللجنة وبحضور الأفاضل أعضاء المجلس البلدي وأعضاء لجنة التنمية الاجتماعية ورؤساء المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة.
هدف الندوة
وهدفت الندوة إلى تفعيل توصيات الندوة الوطنية حول أفضل الممارسات المجتمعية وما تضمنته تلك الندوة من مرئيات تمثلت في العمل على إقامة المناشط والفعاليات التي يتم خلالها حث المجتمع على التمسك بها وتوعية المواطنين بأهميتها.
 
الرويشدي في الورقة الاولى
شملت الندوة على ثلاثة أوراق عمل قدم الورقة الأولى الشيخ عبدالله بن علي الرويشدي موجه ديني بولاية بركاء ممثلاً لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بعنوان "الاعتدال في الإنفاق" حث خلالها الأسرة على الاعتدال وتبني ثقافة الإدخار وعدم الإسراف في المناسبات لما يحقق الاستقرار الأسري، كما تناول الرزق المكتوب والمكفول وأسباب زيادة الرزق مثل حسن التوكل والاستغفار وصلة الرحم والصدقة وحسن الخلق والدعاء وتلاوة القرآن وتعهد الضعفاء وكفالة اليتيم واستدل على ذلك بآيات من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
 
ممارسات صحية ومع الدكتور أيمن
وحملت الورقة الثانية عنوان "أفضل أنماط الممارسات الصحية لحياة أفضل" قدمها الدكتور أيمن عبدالرزاق عبدالخالق طبيب الصحة العامة بمجمع صحي بركاء، عرف الحضور بالنشاط البدني والرياضة واللياقة البدنية، ثم تحدث عن فوائد النشاط البدني مثل الحفاظ على الوزن الصحي ما يساهم في الوقاية من السمنة ومضاعفاتها وأحد أهم وسائل الوقاية من الأمراض خصوصا الأمراض غير المعدية مثل السكري والضغط وأمراض القلب كما أنه يقلل من احتمالات الاصابة بالسرطان ويسهم في تقوية العظام والعضلات والتقليل من احتمالات الاصابة بهشاشة العظام خصوصا عند النساء وكبار السن ويساعد في تحسين ورفع الحالة النفسية والمزاجية ويساعد الشخص على انجاز مهامه اليومية وبكفاءة أعلى كما أنه يرفع متوسط العمر وفق الدراسات، وتطرق إلى الأمراض المرتبطة بالنشاط البدني ومدى انتشارها في السلطنة، وتحدث عن أنواع النشاط البدني لمختلف الأعمار.
والمسك في الورقة الثالثة
وقدم خلفان بن سالم البوسعيدي رئيس قسم التنمية الأسرية بدائرة التنمية الإجتماعية بولاية بركاء الورقة الثالثة والتي جاءت بعنوان "الأعراس الجماعية ودورها في تحقيق التكافل الإجتماعي" تناول فيها إحصائيات الإسراف في الموائد عربيا وعالميا ومجالات الإسراف وأسبابها التي من أهمها ضعف الوازع الديني والتقليد الأعمى وغياب عنصر القدوة والمال الكثير والنشأة الإجتماعية وعدم الوعي بأضرار الإسراف، بعدها تناول طرق التقليل من ظاهرة الإسراف مثل  غرس الوازع الديني في نفوس الأفراد وإقامة الندوات والمؤتمرات والمحاضرات لمناقشة مشاكل الإسراف والبحث عن الحلول وسن القوانين الرادعة للمتساهلين في الإسراف وتثقيف المجتمع إعلاميا وتربويا وحث المجتمع على إقامة الأعراس الجماعية لتحقيق التكافل الاجتماعي، وختم ورقته بالأعراس الجماعية ودورها الريادي في خدمة المجتمع.

 

الاثنين، 24 يوليو 2017

نبض الجماهير ينبض بالحماسة في بطولته الاولى

مراسل اخبار بركاء

الاولى من نوعها

انطلقت بولاية بركاء بطولة نبض جماهير الشباب وهي الأولى من نوعها حيث أنها تحمل اسم  جماهير الشباب التي وقفت وساندت النادي وكانت الاسم الأبرز في الموسم الفائت، 
وتأتي هذه البطولة تتويجاً لما قدمته الجماهير الشبابية وعرفاناً بدورهم لما وصل له النادي بحصوله على وصافة دوري عمانتل.

 

نبض الجماهير ب 29فريقا

شاركت في البطولة تسعة وعشرون فريقاً من أربع ولايات تابعة لنادي الشباب وقسمت الفرق إلى ثمان مجموعات 
بحيث تلعب دوري تجميع نقاط ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدور ال16 وتستكمل بقية  الأدوار بنظام خروج المغلب.




اثارة ومتعة المشاهدة

ينظم البطولة فريق الصومحان وتقام على ملعب فريق المزرع وملعب فريق السوادي بثلاثة أيام  أسبوعياً، وشهدت الجولة الأولى إثارة كبير وحضور جماهيري كبير لمتابعة البطولة التي  خصصت للجماهير وحملت اسمهم.
ففي المجموعة الأولى ظهر فريق الهرم بزي البطل ولعب مباراة أظهر فيها جاهزيته واستعداده  المبكر للبطولة 
وتغلب على فريق النصر بأربعة أهداف نظيفة، وعادل شباب المريغات فريق الهلال ليتقاسما نقاط المباراة،
 وفي المجموعة الثانية فاز نجوم الحرادي على الحضيب بهدف أحرزه مهاجمه محمد حمدان وتغلب  السوادي على الشباب بهدفين نظيفين ليعتلي السوادي ترتيب المجموعة في نهاية الجولة.


 
الفوز للشمال وحبرا والسور وقري

وفي المجموعة الثالثة فاز الشمال على الثرامد بهدف قصي محمد الذي أعطى للشمال ثقة أكبر في قدرته على تخطي الدور الأول من البطولة وإلتقى شباب السوادي بنجوم حبرا في مباراة كانت  إثارتها بأهدافها التي جاءت أربعة منها في شوط المباراة الثاني وانتهت لصالح نجوم حبرا 3/2، وفي المجموعة الرابعة فاز السور  بهدف على نجم 
الساحل وبنفس النتيجة تغلب شباب قري على الصافية.
 
طرد لاعبين ومفاجئة من العيار الثقيل والديربي في السابعة

أما المجموعة الخامسة ففاز أفي على جبل السوادي بهدفين لهدف في مباراة شهدت أحداثاً عدة  وطرد لاعبين من نجوم الحرادي وإداري وفجر العقير مفاجئة من العيار الثقيل بتغلبه على أحد الفرق المرشحة  للبطولة فريق سانتوس بهدف نظيف، وفي المجموعة السادسة تغلب النهضة على حبرا بهدفين نظيفين، 
ومن المجموعة السابعة لقاء ديربي الجاران فريقي الإتحاد الشرقي والجزيرة حسمه الإتحاد  الشرقي بهدف محمد الحمداني، وفي المجموعة الثامنة فاز شباب الحفري على نجوم الشرق بهدفين لهدف.
 

جوائز ورعاية الرائد للخدمات

وخصصت الشركة الراعية للبطولة وهي شركة الرائد للخدمات العقارية جوائز يومية للجماهير  في كل مباراة وجائزة لأفضل لاعب، كما سعت اللجنة المنظمة إلى إخراج البطولة بالمستوى 
الكبيرنظراً لأنها تحمل اسم يمثل كل من ينتمي لنادي الشباب وكل محبيه ومتابعيه.

 

الخميس، 13 يوليو 2017

29 فريقا في بطولة نبض جماهير الشباب



مراسل أخبار بركاء

 
صافرة البطولة

فريق الصومحان الرياضي التابع لنادي الشباب يطلق صافرة بطولة نبض جماهير الشباب وذلك من خلال مراسيم سحب قرعة البطولة برعاية أحمد بن عبدالله العويسي رئيس فريق الشمال ورئيس شركة الرائد للخدمات العقارية وبحضور سامي بن علي السيابي رئيس فريق شباب المراغ وصاحب مدرسة المياسين الخاصة وبمشاركة ٢٩ فريقا تابعة لنادي الشباب حيث وزعت الفرق المشاركة الى ٨ مجموعات تضم بين  4 الى  ٣ فرق في كل مجموعة حيث ستلعب المجموعات الثمان دوري من دور واحد يصعد من كل مجموعة فريقين لدور ال١٦



 
نتائج القرعة

 وقد جاءت نتائج القرعة كالتالي ضمت المجموعة الاولى كلا من فريق النصر والهرم والهلال بالإضافة الى فريق شباب المريغات، في حين ضمت المجموعة الثانية  فريق الحضيب ونجوم الحرادي وفريقي السوادي والشباب وجاءت فرق الشمال والثرامد وشباب السوادي ونجوم حبراء في المجموعة الثالثة كما شملت المجموعة الرابعة فريق نجم الساحل والسور وشباب قري وفريق الصافية وخامس المجموعات ضمت فريق أفي وجبل السوادي والعقير وفريق سانتوس وفي المجموعة السادسة فريق حبراء والنهضة وفريق الصومحان فيما شملت المجموعة السابعة فريق الجزيرة والاتحاد الشرقي وشباب الشاطئ وجاءت المجموعة الاخيرة لتضم فرق نجوم الشرق وشباب الحفري وفريق الرميس.
 

التنافس في كلمة العويسي
 

واشار الفاضل احمد العويسي راعي المناسبة في حديثه الى الفرق المشاركة الى ضرورة التحلي بالأخلاق الرياضية والتقييد بالسلوك الذي ينم عن اخلاق الشارع العماني كما اكد على ضرورة خلق بيئة تنافسية بين الفرق المشاركة لتحقيق نجاح فعلي للبطولة.

التكريم

وفي ختام سحب القرعة قام رئيس فريق الصومحان الرياضي المنظم للبطولة بتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة.

 

 

الشباب يجدد مع خالد البريكي وينتظر مهاجما من امريكا

 

مراسل أخبار بركاء
 
تعاقد نادي الشباب مع لاعب الإرتكاز المميز هشام بن سبيت الرشيدي قادماً من نادي المصنعة كما جدد للاعبه المدافع الذي تألق معه في الموسم الماضي خالد بن ناصر البريكي.
يعد هشام من اللاعبين المميزين في صفوف نادي المصنعة رغم غيابه في الفترة الأولى من الدوري بسبب ظروف عمله إلا أنه وأثناء عودته في الفترة الثانية أبلى بلاءاً حسناً وكان له ظهوره المميز مع فريقه نادي المصنعة، وتطلق عليه جماهير نادي المصنعة مايسترو خط الوسط وبالتالي يعد هشام مكسباً لنادي الشباب.
كما جدد النادي تعاقده مع مدافعه خالد بن ناصر البريكي الذي هو الآخر لعب لنادي المصنعة في الموسم قبل الماضي قادماً من نادي صحم ويعد التجديد لخالد مطلباً جماهيرياً سعت إدارة نادي الشباب لتحقيقه وبقاء اللاعب في صفوف النادي خلال الموسم القادم.
وكانت إدارة النادي قد تعاقدت في وقت سابق مع خليل العلوي لاعب المصنعة السابق وبشار السعدي القادم من نادي الرستاق، وفي انتظار المهاجم من أمريكا اللاتينية والذي أكد رئيس نادي الشباب حمزة البلوشي توصله إلى اتفاق مع المهاجم وسيأتي السلطنة قريباً لإستكمال بقية الإجراءات.
ويسعى نادي الشباب من خلال تعاقداته إلى الحفاظ على مكانته كأحد الفرق المؤهلة لنيل البحيث كان من الأندية التي برزت خلال الموسم الماضي وتصدر الدوري في معظم جولاته إلا أنه لم يوفق في آخر لقاءاته ووصل إلى وصافة الدوري.

الأربعاء، 12 يوليو 2017

شباب المراغ والتضامن في ختام شجع فريقك بنادي الشباب


مراسل أخبار بركاء

يسدل الستار على بطولة شجع فريقك بنادي الشباب مساء يوم السبت المقبل على ملعب فريق النصر بولاية وادي المعاول في ختام منتظر سيكون مميزا كونه يجمع فريقا شباب المراغوالتضامن واللذان يعدان من أبرز الفرق التي شاركت في البطولة.
أقيمت مباريات دوري الأربعة على ملعب نادي الشباب جمعت الأولى فريقي شباب المراغ ونجوم الحرادي وتغلب فيها شباب المراغ بهدفين نظيفين في مباراة جميلة وممتعة خاصة فيشوطها الثاني حسمها شباب المراغ بهدفين نظيفين أحرزهما اللاعب المبدع علي السيابي.
بداية متواضعة من قبل الفريقين ظهر التحفظ الدفاعي ورغبة كلا الفريقين في إنهاء الشوط بدون أن يدخل في مرماهم أي هدف، وهذا ما حصل فلم توجد تلك الهجمات الخطرة سوىتسديدة علي ناصر السيابي التي أبعدها حارس مرمى نجوم الحرادي.
وفي الشوط الثاني زاد رتم اللعب وتبادل الفريقان الهجمات وظهرت عدة فرص مع أفضلية لشباب المراغ واستفاد من أفضليته بإحراز هدف التقدم من تسديدة من خارج خط ال18سددها علي السيابي قوية في الجهة اليمنى لحارس مرمى نجوم الحرادي، حاول بعدها نجوم الحرادي إدراك التعادل إلا أن لشباب المراغ كانت كلمة أخرى حيث أحرز علي السيابيهدف المراغ الثاني في الدقيقة 24، عشر دقائق مرت سريعا طرد لاعب نجوم الحرادي فهد اليحيائي عمق من جراح فريقه ليكمل المباراة بلاعب ناقص وبالتالي أصبحت مهمتهمستحيلة، انتهى الوقت الأصلي للمباراة واحتسب الحكم خمس دقائق كوقت بدل ضائع لم تأتي بالجديد لتنتهي بفوز شباب المراغ وتأهله للمباراة النهائية.

كانت الإثارة أبرز ما يميز المباراة الثانية التي جمعت فريقي التضامن وشباب الشاطئ تأهل من خلالها التضامن بركلات الجزاء الترجيحية، سيطر التضامن على مجريات اللعب فيأول عشر دقائق ورجح الجميع كفة التضامن إلا أن شباب الشاطئ بدأ الدخول في جو المباراة وأعاد تنظيم صفوفه ليستلم زمام اللعب ويشن هجمات متتالية أتى منها هدف خالد الدائريالجميل في الدقيقة الرابعة عشر ولم يتراجع شباب الشاطئ بل ظل مهاجماً وبقوة وقبل نهاية شوط المباراة أتى هدف التعادل للتضامن بخطأ من مدافع شباب الشاطئ برأسية وضعها فيمرماه لينتهي الشوط بالتعادل الإيجابي بهدف.
وفي الشوط الثاني ظهر شباب الشاطئ مهاجما فيما غاب التركيز عن لاعبي التضامن من خلال التمرير الخاطئ واستبسال مدافعي شباب الشاطئ في قطع أي محاولة هجوم للتضامن،وتمكن شباب الشاطئ من إحراز هدفه الثاني بعد التسديدة القوية اسكنها الشباك، فرحة الهدف لم تدم لأكثر من خمس دقائق فقام المهلب الحسني بمتابعة تسديدة سليم الشكيلي التي صدهاالحارس واعادها المهلب في المرمى واعاد الأمل لفريقه، لتستمر المباراة سجال بين الفريقين وتنتهي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلاهما، ليحتكما لركلات الجزاء الترجيحية أضاع شبابالشاطئ الركلة الثانية والرابعة بينما أحرز التضامن أربع ركلات وأضاع ركلة واحدة ليصل للمباراة النهائية.


 
 
 
    



 
.
 
 
 
 
 
 

 
 
 
.